استفادة 24 مستفيد في ورشة حول “القانون الدولي الإنساني والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ” من تاطير د.الحافظ النويني.

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 مايو 2017 - 10:25 صباحًا
استفادة 24 مستفيد في ورشة حول “القانون الدولي الإنساني والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ” من تاطير د.الحافظ النويني.


أحداث الصحراء/العيون

نظمت جمعية آفاق وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة بشراكة مع وزارة العدل والحريات ورشة حول “القانون الدولي الإنساني والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة “ يومه الأربعاء 24 ماي 2017 بدار الثقافة أم السعد على الساعة الثالثة من تاطير د.الحافظ النويني.

وتهدف الورشة إلى التعريف بالاتفاقية وتاطيرهم على مهارات الترافع وكدا تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني في مجال النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالجهة.

افتتح اللقاء بكلمة رئيس جمعية آفاق السيد”محجوب الدوة” الذي رحب بالمستفيدين من الورشة ،وذكر أن التكوين ينقسم إلى مراحل إضافة إلى الاتفاقية مع وزارة العدل والحريات من اجل التعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،والاعتماد على الطاقات المحلية في تاطير الدورات التكوينية.

الطالب الباحث في سلك الدكتوراه الحافظ النويني مؤطر الورشة التكوينية تناول في عرضه :

محور أول :مفاهيم ومصطلحات في المجال الحقوقي ،تعريف حقوق الإنسان،مبادئ حقوق الإنسان ،خصائصه،تصنيفات حقوق الإنسان،أنظمة حقوق الإنسان.

في المحور الثاني:المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بذوي الإعاقة،الأشخاص ذوي الإعاقة،الإعاقة،أنواع الإعاقة،الصحة،التمييز،المساواة، التمييز على أساس الإعاقة،التأهيل،الإدماج،الأمن الاقتصادي،الأمن الاجتماعي.

ثم مباحث:المبحث الأول مقاربة التعامل مع الإعاقة وتناول فيها المقاربة القائمة على الإحسان،الطبية،الاجتماعية،الحقوقية المبنية على حقوق الإنسان.

المبحث الثاني:الصكوك الدولية التي تطرقت لحقوق ذوي الإعاقة وفيها الاتفاقيات العامة على المستوى الإقليمي:فقرة1 أوروبا-2 على المستوى الإفريقي-3 على المستوى العربي.

وفي جوهر العرض طرح إشكالية لماذا اتفاقية خاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟

وأضاف أن اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عددها 50 مادة وكذا الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقية من المادة 10الى 30 .

وفي ختام عرضه ختم بالالتزامات الملقاة على الدول فيما يتعلق بالمسائل اللازمة للتمتع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبرتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية.

وللإشارة فان الدورة التكوينية استحسنها الجميع وبلغ عدد المستفيدين 24



مصدر الخبر

تعليق من حسابك فيس بوك

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح التعليق بصورة موضوعية بعيدا عن التجريح، السب، القذف أو التعرض للمقدسات.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسكي الصحراء وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.