الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة العرائش أيام 27،28 و29 أبريل 2017

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 5:43 صباحًا
الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة  العرائش أيام 27،28 و29 أبريل 2017


صحراء نيوز – العرائش

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،تنظم “الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث”، والمجلس الإقليمي للعرائش وجماعة العرائش بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة العرائش والمديرية العامة للجماعات المحلية، ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية وشركاء آخرين دوليين ووطنيين، الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للمدن العتيقة، أيام 27 و28 و29 أبريل 2017 بمدينة العرائش، تحت شعار: “التراث المستدام؛ التمويل والحكامة”.

ويهدف هذا المنتدى الدولي الخامس إلى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والتأكيد على أولوية الحكامة الرشيدة والبحث عن وسائل كفيلة لتمويل المشاريع ذات الصلة بالتراث، عبر مواصلة تطوير وتنويع التعاون مع مختلف الشركاء، كما يهدف إلى تعميق النقاش العلمي الرصين حول السياسات المختلفة المرتبطة بقضايا التراث المستدام وأوجه التمويل والحكامة.

ويسعى هذا المنتدى الدولي، إلى تسويق وتثمين النموذج الإفريقي، الذي يعتبر الطريق الأمثل والبديل لتحقيق التنمية الشاملة بصفة عامة وللنهوض بالتراث الثقافي والطبيعي المادي وغير المادي بصفة خاصة، وجعله قاطرة حقيقية للتنمية المستدامة.

كما سيكون المنتدى فرصة لترسيخ الدبلوماسية الموازية وخاصة مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء، ولتسليط الضوء على مختلف المنجزات التي تعرفها جهة طنجة تطوان الحسيمة، في مجال التراث الثقافي بمختلف أنواعه.

وستركز أشغال المنتدى  التي تنظم في ثلاث جلسات عامة وجلسة افتتاحية وأخرى ختامية على أربعة محاور عامة وكبرى، منها:

“المدن العتيقة والتراث الافريقي، التمويل والحكامة”

“تمويل المشاريع التراثية وتثمين المدن العتيقة”

” التراث والاستدامة “

“الحكامة التشاركية في تدبير المدن العتيقة”

 

كما يسعى هذا المنتدى، إلى تقديم تجارب بعض المدن المغربية والأوربية والإفريقية، مع مشاركة مجموعة من منظمات وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة في مجال التراث والمحافظة على المدن العتيقة على الصعيد المحلي والوطني والدولي.

وللإشارة، سيشهد المنتدى تأسيس شبكة إفريقية للمدن والجماعات التراثية وتوقيع اتفاقيات مع مؤسسات وطنية ودولية، وتكريم شخصيات، كما  سيتم الإعلان عن – نداء العرائش-  الذي سيصدر في ختام التظاهرة.

وموازاة مع فعاليات هذا المنتدى الدولي، سينظم برنامج موازي ستقام فيه أنشطة متعددة ومتنوعة، من أهمها: تنظيم زيارات مؤطرة لفائدة الضيوف والمؤتمرين والمشاركين لأهم المعالم التاريخية بمدينة العرائش، وإقامة معرض للصناعات التقليدية والمنتوجات  المجالية، ومعرض لصور المدن العتيقة والمعالم التاريخية، وكرنفال احتفالي بالمدينة، ودوري كرة القدم لفائدة أحياء المدينة القديمة وكذا معرض التذوق لفنون الطبخ المتوسطي والأفريقي، وستختم هذه الأنشطة الموازية، بتنظيم سهرة غنائية محلية وأخرى وطنية، تستقي فقراتها الفنية من الفن التراث المحلي والمتوسطي.

  



مصدر الخبر

تعليق من حسابك فيس بوك

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح التعليق بصورة موضوعية بعيدا عن التجريح، السب، القذف أو التعرض للمقدسات.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسكي الصحراء وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.