طرفاية : بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية بإفريقيا‏

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 - 1:00 مساءً
طرفاية : بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية بإفريقيا‏

طرفاية : بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية بإفريقيا
نقلت وكالة “رويترز” عن شركة “جي دي إف سويز” الفرنسية قولها إنها ستتولى بناء أكبر مزرعة رياح في افريقيا، في الجنوب المغربي و بالضبط بمدينة طرفاية، مؤكدة أنها تسعى لكي تضع لها قدما في الأسواق الناشئة التي ينمو طلبها على الكهرباء بوتيرة متسارعة.
و بحسب نفس الوكالة فقد صرح جيرار مستراليه الرئيس التنفيذي لشركة “جي دي إف سويز” في إحدى المؤتمرات قائلا إن الشركة ستستثمر نحو 90 مليون يورو في المشروع الذي من المقرر أن يدخل الخدمة في نهاية العام المقبل. وستبلغ قدرة المشروع الذي سيقام في مدينة طرفاية 300 ميجاوات أي نحو خمسي إجمالي طاقة الرياح في المغرب. وبدأت عدة بلدان افريقية من بينها كينيا واثيوبيا في استغلال طاقة الرياح مع تزايد احتياجاتها من الطاقة.
وقالت “جي دي إف سويز” إن المغرب، الذي نما طلبه على الكهرباء بمتوسط ستة في المئة سنويا في السنوات الخمسة عشر الماضية، يسعى لتوفير 42 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحلول العام 2020. وذكرت الشركة الفرنسية أن استثمارها سيقابله استثمار بنفس الحجم من شركة الطاقة المغربية “ناريفا”.
و أضافت الشركة ذاتها بحسب نفس الوكالة أنه سيتم تمويل المشروع جزئيا بقرض قيمته 360 مليون يورو من ثلاثة بنوك مغربية هي “التجاري وفا” و”البنك الشعبي المركزي” و”البنك المغربي للتجارة الخارجية”.
و يطمح المغرب لأن يتحول إلى مصدر للطاقة الكهربائية المنتجة عن طريق الطاقة الشمسية، بعد أن أصبح العالم يواجه تقلبات وكوارث ناجمة عن الاستعمال غير المعقلن للطاقات الأحفورية٬ وبدأ يعي المزايا اللامحدودة لاستعمال الطاقات النظيفة٬ التي أضحت رافعة للتنمية المستدامة.

تعليق من حسابك فيس بوك

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح التعليق بصورة موضوعية بعيدا عن التجريح، السب، القذف أو التعرض للمقدسات.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسكي الصحراء وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.