منع مواطن من مغادرة التراب الوطني

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 2 يناير 2015 - 5:39 مساءً
منع مواطن من مغادرة التراب الوطني

بعد منعه من مغادرة التراب الوطني في اتجاه موريتانيا، نظم المواطن “محمد عبد الله لمغيميض” الساكن بالعيون اعتصاما بالمعبر الحدودي “الكركرات” الفاصل بين المغرب و موريتانيا احتجاجا على منعه من التنقل صوب ذلك البلد. و يعتصم “لمغيميض” رفقة افراد اسرته منذ 10 ايام.

و قد اصدر المركز المغربي لحقوق الانسان بطرفاية بلاغا في الموضوع بعد طلب مؤازرة من المعني بالأمر، و هذا نص البلاغ:

                                                                                           طرفاية في 01-01-2015

بلاغ

توصل المركز المغربي لحقوق الانسان –  فرع طرفاية، بطلب دعم ومؤازرة من طرف المواطن “محمد عبد الله لمغيمض”، المزداد بتاريخ 13/06/1967 بالعيون ، وذلك من موقع اعتصامه بالنقطة الحدودية الكركرات، بين المغرب وموريتانيا.

حيث أكد المشتكي مواصلته لاعتصامه، رفقة أفراد أسرته الصغيرة، المكونة من زوجته ورضيع ذي الثلاثة أشهر، إضافة إلى ثلاثة أطفال قاصرين بالمعبر الحدودي الفاصل بين المغرب وموريتانيا.

وقد صرح المواطن “ولد لمغيمظ” أن والي جهة العيون بوجدور رفض استقباله كمواطن مغربي، من أجل البحث عن حل ملائم لمشاكله الاجتماعية المتفاقمة بمدينة العيون، حيث سبق و أن قدم عدة طلبات إلى السيد الوالي، عبر ديوانه بمقر الولاية، وبعدما أصابه الإحباط، قرر المواطن “ولد لمغيمظ” الهجرة رفقة عائلته إلى موريتانيا من أجل البحث عن لقمة عيش كريمة رفقة أخيه حسب تصريحه، إلا أنه منع من مغادرة التراب الوطني نحو “نواكشوط” بدون سبب حسب تصريحه في ضرب سافر لحقه في التنقل.

وعلى ضوء ما قدمه المواطن من تصريحات، وما يكابده في اعتصامه بالنقطة الحدودية من معاناة منذ مدة ليست يسيرة، خاصة الأطفال الصغار مع أمهم، فإن المركز المغربي لحقوق الإنسان – الفرع الإقليمي لطرفاية يعبر عن:

  • إدانته للتضييق في حرية التنقل الذي تعرض له المواطن ”ولد لمغيمظ” وأفراد أسرته، حيث كان متوجها إلى شرطة الحدود المورياتنية المغربية من أجل حجز فيزا العبور إلى الأراضي الموريتانية فمنع من ذلك.
  • أسفه إزاء عدم اكتراث ممثلي السلطات بوضعية ثلاث أطفال و رضيع لم يتجاوز عمره 10 شهور يواجهون البرد والعراء لمدة أكثر من 10 أيام في غياب صارخ لأبسط حقوق الإنسان، خاصة حقوق الطفل، في الحماية و التمدرس والرعاية والعيش الكريم.

وعليه، فإن المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية يدعو ممثلي السلطات إلى :

  • التدخل العاجل لوضع حد لمأساة السيد ”ولد لمغيمظ” وأفراد أسرته و مساعدته من أجل إيجاد حلول واقعية ومقبولة لوضيعته الاجتماعية المزرية، أو السماح له للانتقال إلى موريتانيا حسب رغبته الشخصية، دون قيد أو شرط.
  • القيام بزيارة عاجلة للمنطقة الحدودية الكركرات، من أجل معاينة وضعية المواطن ”ولد لمغيمظ” وأفراد أسرته وحمايتهم من تدهور أوضاعهم الصحية، خاصة في هذه الظروف المناخية الصعبة.

———————————————————————–

البلاغ للتحميل في المرفقات.

الملفات المرفقة

تعليق من حسابك فيس بوك

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح التعليق بصورة موضوعية بعيدا عن التجريح، السب، القذف أو التعرض للمقدسات.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسكي الصحراء وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.